Site Loader
0
(0)

تتم عملية تكميم المعدة في بهدف معالجة السمنة ويتضمن هذا النوع من الجراحة إزالة أو تقليل حجم المعدة. وعادةً ما تؤدي جراحة علاج البدانة إلى فقدان الوزن بسرعة.وتعد جراحة تكميم المعدة واحدة من عدة أنواع من خيارات جراحة السمنة. وعادة ما يسميها المهنيون الطبيون “تكميم المعدة الرأسي”.
ماذا تعني جراحة تكميم المعدة؟
يتم إجراء جراحة تكميم المعدة دائمًا كإجراء دون توغل جائر باستخدام منظار البطن. وهذا يعني إدخال أنبوب طويل ورفيع في البطن من خلال عدة شقوق صغيرة. يحتوي هذا الأنبوب على ضوء وكاميرا صغيرة متصلة به بالإضافة إلى أدوات مختلفة.تتم جراحة تكميم المعدة في تحت التخدير العام، وهو ما يضع المريض في نوم عميق للغاية وتتم الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس تحت التخدير.
تتضمن الجراحة تقسيم المعدة إلى قسمين غير متساويين. ثم يتم قطع وإزالة حوالي 80 % من الجزء الخارجي المنحني من المعدة.
ثم يتم خياطة حواف الـ 20 % المتبقية من المعدة معًا. وينتج عن هذا معدة على شكل موزة تبلغ حوالي 25 % فقط من حجمها الأصلي
يبقى المريض في غرفة العمليات لمدة ساعة تقريبًا. وبمجرد اكتمال الجراحة، سيتم نقله إلى غرفة الإنعاش للحصول على رعاية ما بعد الجراحة. ويبقى في غرفة الإنعاش لمدة ساعة أخرى أو نحو ذلك حتى الاستيقاظ من التخدير.
عادة ما تلتئم الشقوق الصغيرة في البطن بسرعة. ومما يساعد على التعافي بشكل أسرع هو طبيعة العملية “طفيفة التوغل” على عكس الجراحات التي يتم فيها فتح البطن بشق أكبر.
يجب أن يكون المريض قادرًا على العودة إلى المنزل في غضون يومين أو ثلاثة أيام بعد الجراحة ما لم يكن هناك مضاعفات.
هل هي فعالة؟
تساعد جراحة تكميم المعدة على إنقاص الوزن بطريقتين:
تصغير حجم المعدة وبذلك الشعور بالشبع والتوقف عن الأكل. وهذا يعني الحصول على سعرات حرارية أقل.إزالة جزء المعدة الذي يفرز هرمون “الجريلين” وهو الهرمون المرتبط بالجوع حتى لا يشعر المريض بالجوع.ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة الأيض والسمنة، يُمكن توقع خسارة 50 % على الأقل من الوزن الزائد خلال 18 إلى 24 شهرًا بعد جراحة تكميم المعدة. وبعض الناس يفقدون 60 إلى 70 %.من المهم معرفة أن ذلك لن يتحقق إلا بحالة الالتزام بالنظام الغذائي وخطة التمارين التي أوصى بها الجراح. وذلك من خلال تبني هذه التغييرات في نمط الحياة، ويُرجٌح المحافظة على الوزن الجديد على المدى الطويل.
فوائد فقدان الوزن
يؤدي فقدان قدر كبير من الوزن الزائد إلى تحسين نوعية الحياة وتسهيل أداء العديد من الأنشطة اليومية. والفائدة الأخرى المهمة لفقدان الوزن هي انخفاض مخاطر الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل:
داء السكري من النوع 2
ارتفاع الكوليسترول (فَرْطُ شَحْمِيَّاتِ الدَّم).
ارتفاع ضغط الدم (فَرْطُ الضَّغْطِ ).
توقف التنفس أثناء النوم.
من هم المرشحون لهذه الجراحة؟
تعتبر جراحة السمنة من أي نوع، بما في ذلك جراحة تكميم المعدة، خيارًا فقط عندما لا تنجح المحاولات الجادة لتحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة واستخدام أدوية إنقاص الوزن.وحتى مع ذلك!  يجب على المريض أن يستوفي معايير معينة ليكون مؤهلاً لإجراء عمليات السمنة. وتعتمد هذه المعايير على مؤشر كتلة الجسم (BMI) وما إذا كان المريض يعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.
الشروط الواجب وجودها قبل الخضوع لجراحة تكميم المعدة
السمنة المَرَضية “المفرطة” (مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى)
السمنة الغير مَرَضية (مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39)
يتم إجراء جراحة تكميم المعدة في بعض الأحيان، عند المعاناة من زيادة الوزن دون موافقة الشروط أعلاه ولكن بسبب وجود حالة صحية خطيرة تتعلق بالوزن.
ما هي المخاطر والمضاعفات؟
تعتبر جراحة تكميم المعدة إجراءً آمنًا نسبيًا. ومع ذلك، مثل جميع العمليات الجراحية الكبرى، يمكن أن يكون هناك مخاطر ومضاعفات. يمكن أن تحدث بعض المضاعفات بعد أي عملية جراحية تقريبًا. وتشمل هذه:
النزف. يمكن أن تؤدي النزيف الداخلي أو الخارجي الحاصل بسبب جرح العملية إلى صدمة عندما يكون شديدًا.
الخُثارٌ الوَريدِيّ العميق. يمكن أن تزيد الجراحة وعملية التعافي من خطر تكون جلطة دموية في الوريد، وعادة ما تكون في وريد الساق.
انصِمامٌ رِئَوِيّ. وهو انسداد الرئة ويمكن أن يحدث الانسداد الرئوي عندما ينفصل جزء من الجلطة الدموية وينتقل إلى الرئتين.
اختلال نبضات القلب. يمكن أن تزيد الجراحة من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، وخاصة “الرَجَفانٌ الأُذَينِيّ”
الالتهاب الرئوي. يمكن أن يتسبب الألم في أخذ أنفاس ضحلة أو سطحية مما قد يؤدي إلى حصول إلتهابات، مثل الالتهاب الرئوي.
يمكن أن يكون لجراحة تكميم المعدة مضاعفات إضافية. تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة الخاصة بهذه الجراحة ما يلي:
تسريبات معدية. يمكن أن تتسرب سوائل المعدة من مكان الخياطة حيث تم خياطة طرفي المعدة معاً مرة أخرى.
التَضَيّق. يمكن أن ينغلق جزء من المعدة أثناء جراحة تكميم المعدة، مما يتسبب في انسدادها.
نقص فيتامينات. إن الجزء الذي تمت إزالته من المعدة مسؤول جزئيًا عن امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نقص ما لم يتناول المريض المكملات الغذائية والفيتامينات.
الحموضة المعوية. يمكن أن يؤدي إعادة تشكيل المعدة إلى حرقة في المعدة أو تفاقم الحرقة في المعدة. ويمكن علاج ذلك عادةً باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
من المهم أن يعرف المريض أن تغيير نظامه الغذائي وعادات التمارين الرياضية ضروريان لفقدان الوزن والحفاظ عليه بعد جراحة تكميم المعدة.
ومن الممكن استعادة الوزن مرة أخرى في حال:
الأكل الكثير
اتباع نظام غذائي غير صحي
التقليل من ممارسة الرياضة.
المخاوف الأخرى
يعتبر بقاء قدر كبير ا من الجلد الزائد بعد التخلص من هذه الوزن الزائد.أحد الآثارالجانبية الشائعة لجراحة تكميم المعدة. ويمكن إزالة هذا الجلد الزائد جراحيًا لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا حتى يستقر الجسم بعد جراحة تكميم المعدة. لهذا السبب من الأفضل الانتظار قبل إجراء إزالة الجلد الزائد. حتى ذلك الحين، قد يرغب المريض في تجربة بعض التقنيات لشد الجلد المترهل. و شيء آخر يجب مراعاته قبل اتخاذ قرار بإجراء جراحة تكميم المعدة هو أنه على عكس بعض جراحات السمنة الأخرى، فإن جراحة تكميم المعدة لا رجعة فيها! فإذا لم يكن المريض راضيًا عن النتيجة، فلا يمكن إعادة المعدة إلى ما كانت عليه.
كيف يتغير النظام الغذائي بعد جراحة تكميم المعدة؟
يجب على المريض الموافقة على إجراء تغييرات نمط الحياة قبل إجراء جراحة تكميم المعدة والتي يوصي بها الجراح. تهدف هذه التغييرات إلى مساعدة المريض في تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه.
تتضمن إحدى هذه التغييرات اتباع نظام غذائي صحي لبقية الحياة. ويوصي الطبيب الجراح بأفضل نظام غذائي لتكميم المعدة قبل الجراحة وبعدها. وقد تكون التغييرات الغذائية التي يقترحها الجراح مشابهة للإرشادات الغذائية العامة أدناه.
التغييرات الغذائية
أسبوعين قبل الجراحة. زيادة البروتين، تقليل من الكربوهيدرات، وإزالة السكر من النظام الغذائي.
يومين قبل الجراحة والأسبوع التالي للجراحة. شرب سوائل صافية فقط الخالية من الكافيين والكربونات.
للأسابيع الثلاثة التالية للجراحة. يمكن إضافة الطعام المهروس إلى نظام الغذائي.
ستتمكن عادةً من تناول طعام منتظم وصحي بعد شهر تقريبًا من الجراحة. ستجد أنك تأكل أقل من قبل الإجراء لأنك ستشبع بسرعة ولن تشعر بالجوع.
قد يتسبب النظام الغذائي المحدود والوجبات الصغيرة في حدوث بعض النقص الغذائي. من المهم تعويض ذلك عن طريق تناول الفيتامينات المتعددة ومكملات الكالسيوم وحقنة B-12 الشهرية وغيرها على النحو الموصى به من قبل الجراح.
باختصار
تعد جراحة تكميم المعدة واحدة من عدة أنواع من خيارات جراحة السمنة. وفكرتها تقوم عن طريق جعل المعدة أصغر حتى تُدخل طعاماً أقل. وبالتوازي مع صغر حجم المعدة، تكون حالة الجوع أقل.
وحتى يكون المريض مؤهلا لعملية تكميم المعدة، يجب أن يستوفي معايير معينة. وقد يحتاج المريض إلى تجربة طرقًا أخرى لفقدان الوزن بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية وأدوية إنقاص الوزن – ولكن دون جدوى. وتشمل معايير التأهيل الأخرى مؤشر كتلة الجسم وما إذا كان المريض يعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.
ووفقًا لأغلب مراكز خدمات الرعاية الطبية يتم جراحة تكميم المعدة عند استيفاء الشروط التالية:
إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 أو أعلى.
يوجد هناك حالة صحية أو أكثر مرتبطة بالسمنة
عدم القدرة على إنقاص الوزن عن طريق تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة أو تناول الأدوية

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية،زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى الغدة الدرقيةاللعابيه جراحات الرقبه المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى والقولون والمستقيم والشرج الفتق بأنواعه الاربى والسرى والجراحى والمرتجع والعصب السمبثاوى بالمنظارالأورام القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى لأكياس الدهنية