Site Loader
0
(0)

الفتق هو اندفاع وبروز لبعض أنسجة الجسم عبر جدار العضلات المحيطة بها، وهناك عدة أنواع له بما في ذلك الفتق الشرسوفي (Epigastric hernias)، وفي المقال الاتي سنوضح أهم المعلومات عن هذا النوع من الفتاق:

ما المقصود بالفتق الشرسوفي؟

الفتق الشرسوفي هي مشكلة طبية يحصل فيها بروز الأنسجة الدهنية عبر فتحة في جدار البطن الأمامي، وعادة تحدث هذه المشكلة نتيجة وجود ضعف في عضلات المنطقة الشرسوفية الواقعة في الجزء العلوي الأوسط من البطن بين أسفل عظم القص وفوق منطقة السرة.

غالبًا ما يكون الفتق الشرسوفي صغير الحجم وقد لا يحتاج أي تدخلات طبية نظرا لصعوبة ملاحظته، ومع ذلك يمكن أن يصبح الفتق كبيرًا مما قد يسمح بخروج الأنسجة الدهنية أو جزءً من المعدة أو الأمعاء من خلال جدار البطن مسببًا بذلك مضاعفات خطيرة جدًا تتطلب علاجًا طبيًا طارئًا.

أعراض الفتق الشرسوفي

في معظم الحالات قد لا يعاني المصابون بالفتق الشرسوفي من أي أعراض،

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تبقى المشكلة لفترات طويلة دون الشعور بوجودها.

ومع ذلك يمكن أن يسبب الفتق الشرسوفي عدة أعراض تتراوح في شدتها من الطفيفة إلى الشديدة،

وذلك بحسب حجم الفتق، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تظهر الأعراض بشكل طفيف أو قد تتفاقم في حال الإجهاد أو البكاء أو السعال أو العطاس أو أثناء التغوط.


وبصورة عامة تشمل العلامات والأعراض المحتملة للفتق الشرسوفي ما يأتي:

تكون كتلة محسوسة في المنطقة الوسطى من البطن، حيث يمكن رؤيتها بوضوح كلما ازداد حجم الفتق.

الشعور بعدم الارتياح أو بوجود ألم في الجزء العلوي من البطن.

الشعور بطراوة في المنطقة المتأثرة.

تكون أكثر من فتق في نفس المنطقة أحيانًا.

أسباب الفتق الشرسوفي


غالبًا ما تكون مشكلة الفتق الشرسوفي موجودة منذ الولادة والتي قد تحدث نتيجة وجود خلل في عملية إغلاق أنسجة البطن أثناء تطور الجنين أو قد تنشأ نتيجة إصابة عضلات جدار البطن بالضعف كما أسلفنا.

إضافة إلى ذلك يمكن أن يتشكل الفتق الشرسوفي لاحقًا نتيجة وجود عوامل خطر عديدة تؤدي إلى ضعف وإجهاد عضلات البطن، وتشمل عوامل الخطر هذه ما يأتي:

الحمل.

رفع الأوزان الثقيلة.

ممارسة المهام والأنشطة الرياضية الشاقة.

السمنة.

السعال المستمر.

تشخيص الفتق الشرسوفي


عادة يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق إجراء ما يأتي:

أخذ بيانات المريض العامة المتعلقة بالأعراض والتاريخ الطبي للمريض.

فحص بدني عن طريق الضغط على منطقة البطن للتحسس من وجود الفتق.

إجراء بعض الفحوصات التصويرية لمنطقة البطن، مثل: التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالأشعة المقطعية ، للتحقق من وجود أو عدم وجود مضاعفات أو مشكلات صحية أخرى.

علاج الفتق الشرسوفي

يعد التدخل الجراحي الحل الوحيد لعلاج الفتق الشرسوفي سواء أن كان لدى للأطفال أو البالغين والهدف منه إصلاح الفتق والتخلص من الألم.

وبصورة عامة تتمثل خطوات العمل الجراحي لجميع الفئات العمرية بالاتي:

في حالة الجراحة التقليدية:
تخدير المريض بالتخدير العام.

عمل شق صغير فوق منطقة الفتق.

إزالة الدهون الموجودة في فتحة الفتق أو إرجاعها إلى مكانها داخل جوف البطن عن طريق دفعها، وقد يتم هذا الأمر أيضًا في حال خروج جزء من أنسجة البطن أو الأمعاء.

إزالة كيس الفتق، مع إغلاق الثقب الموجود في جدار البطن بواسطة غرز قوية أو شبكة صناعية.

إغلاق شق البطن الخارجي بغرز متخصصة.

في حالة جراحة المنظار:

١. تخدير المريض بالتخدير العام.

٢. عمل فتحات صغيرة في جانب جدار البطن.

٣. ارجاع الفتاق من الداخل مع وضع شبكة داخلية


وتعد جراحة المنظار هي الأفضل نظرا لأن الفتق الشرسوفي في العادة يكون أكثر من فتق واحد وجراحة المنظار تساعد علي اكتشاف الفتاقات الصغيرة الغير ظاهرة مما يمنع ارتداد الفتاق في منطقة أخري بعد الجراحة.

مضاعفات الفتق الشرسوفي

قد تحدث مضاعفات الفتق الشرسوفي نتيجة توسع حجم الفتق الذي يؤدي إلى اندفاع وانحباس أنسجة البطن أو الأمعاء في فتحة الفتق، متسببًا بذلك في انسداد الأمعاء وعدم القدرة على التغوط، الأمر الذي يؤدي إلى الألم الشديد والغثيان والقيء وانتفاخ البطن، وتسمى هذه الحالة بالفتق المحبوس (Incarcerated hernia).

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتم قطع إمداد الدم إلى الجزء المحبوس من الأنسجة مسببًا بذلك حالة مهددة للحياة تتطلب رعاية طبية عاجلة تدعى الفتق المختنق (Strangulated hernia)، والتي تتسبب بحدوث مشكلة الغرغرينا الناتجة عن موت الأنسجة.
مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .