Site Loader
0
(0)

يبدأ الطبيب في الفحص البدني للكشف عن الأعراض التي يعاني منها المريض والتاريخ الطبي له ثم يوصي ببعض الفحوصات، والتي تشمل الآتي:

1. الفحص البدني وفحوصات الدم والبول
يقوم الطبيب بتحسس عما إذا كان يوجد أي كتل على الرقبة، والشفتين، واللثة، والخدين، سيقوم أيضًا بفحص الأنف، والحلق، واللسان للبحث عن أي تشوهات.

وغالبًا ما يتم إجراء فحوصات للدم والبول للمساعدة في تشخيص الحالة.

2. التنظير
يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع مرن يسمى المنظار ويتم إدخاله من خلال الأنف إلى الحلق لأسفل المريء لفحص الرأس والرقبة، ويتم إجراء أيضًا تنظير الحنجرة حيث أنه يقوم بإدخال أنبوب مرن لتقييم الحنجرة والبلعوم والكشف عن المشكلات الموجودة.

3. الخزعة
يتم إزالة كمية صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر وتحليل العينة، ويتم ذلك من خلال إبرة دقيقة للكتلة الموجودة في الرقبة أو أخذ خزعة من آفات البلعوم الأنفي أو البلعوم الحنجري لتأكيد التشخيص النهائي.

ويمكن أيضًا استخدام الخزعة لتشخيص الورم الحليمي البشري وأي عوامل أخرى قد ترتبط بأورام في العنق.

4. اختبارات العلامات الحيوية للورم
يوصي الطبيب بإجراء اختبارات معملية على عينة من الورم لتحديد جينات وبروتينات وعوامل أخرى خاصة بالورم، ويمكن أيضًا من خلاله تحديد خيارات العلاج.

5. فحوصات أخرى
يتم استخدام الاختبارات التصويرية للكشف عن الورم الأساسي، ومدى انتشاره إلى العقد اللمفاوية، وتشمل الآتي:

الأشعة السينية: لإنشاء صور للهياكل داخل الجسم باستخدام كمية صغيرة من الشعاع، وقد تكون هناك حاجة لابتلاع كمية من الباريوم لتحديد التشوهات على طول ممر البلع.
صور شعاعية بانورامية: التصوير الشعاعي البانورامي يتم لعظام الفك العلوي والسفلي للكشف عن السرطان وتقييم الأسنان قبل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
التصوير بالموجات فوق الصوتية: لإنشاء صور أكثر وضوحًا للأعضاء الداخلية.
تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني: لإنشاء صور للأعضاء والأنسجة داخل الجسم، ويتم من خلال حقن المريض بمادة السكر المشعة حيث أن الخلايا السرطانية تميل لاستخدام أكبر قدر من الطاقة وبالتالي من الممكن أن تمتص المزيد من المادة المشعة.
التصوير المقطعي المحوسب: يتم أخذ صور من الأشعة السينية بزوايا مختلفة، ويساعد أيضًا على قياس حجم الورم.
التصوير بالرنين المغناطيسي: لإنتاج صور أكثر تفصيلًا للجسم وخصوصًا الأنسجة الرخوة، مثل: اللوزتين، وقاعدة اللسان.
فحص العظام: يتم إعطاء المريض كمية صغيرة من الإشعاع للكشف عن العظام السليمة والعظام المصابة بالسرطان.
مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية،زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى الغدة الدرقيةاللعابيه جراحات الرقبه المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى والقولون والمستقيم والشرج الفتق بأنواعه الاربى والسرى والجراحى والمرتجع والعصب السمبثاوى بالمنظارالأورام القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى لأكياس الدهنية