Site Loader
0
(0)

– الخرافه : وجود كتلة بالثدي وعدم استئصالها فان هذا يعني حتما أنهاستتحول الى سرطان ثدي
الحقيقة: هناك نسبة ضئيله من كتل الثدي ستتحول من حميد الى خبيث اذا أهملت مع تقدم الزمن..ولكن اذا كان لديك كتله بالثدي فيجب أن تراقبيها جيدا ..وان حدوث تغيرات او تبدلات بها او بالثدي فان ذل يستدعي مراجعة الطبيب.

– الخرافة :تزداد فرصة اصابة السيدات اللواتي ظهر في عائلاتهم حالات من سرطان الثدي.

الحقيقة: تبلغ نسبة السيدات اللواتي تم تشخيص اصابتهم بسرطان الثدي دون وجود تاريخ عائلي للاصابة ب 70 % , الا أن ذلك لا يُلغي عامل التاريخ العائلي في زيادة فرصة الاصابة حيث تتضاعف باصابة المُقربين من الدرجة الأولى ( الام , الاخت أو الابنة ) .

–الخرافة : ارتداء حمالة الصدر السلكية أو الضاغطة يزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي

الحقيقة: تعتقد العديد من السيدات أن ارتداء حمالات الصدر السلكية قد تتسبب بالضغط على العقد الليمفاوية في الثدي وتراكم السموم التي تزيد فرصة تكون الخلايا الورمية والحقيقة أن نوع حمالة الصدر أو تصميمها لا يزيد أو يُنقص من خطر الاصابة بسرطان الثدي .

– الخرافة : معظم الكتل والنتوءات المحسوسة في الثدي سرطانية

الحقيقة: تنتج 80 % من الكتل النسيجية والنتوءات المحسوسة في الثدي عن تغيرات ورمية غير سرطانية ( حميدة ) ولذلك يُوصي الأطباء السيدات بضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير مرتبط بشكل الثدي , افرازاته أو بنيته التشريحية .

– الخرافة : تعريض الورم للهواء أثناء الجراحة يتسبب في انتشار السرطان

الحقيقة: لا يتسبب خضوع السيدة المُصابة بسرطان الثدي للجراحة بانتشار الورم الا أن الطبيب قد يكتشف انتشار الورم أثناء الجراحة مما يتطلب استئصاله ..

–الخرافة : الغرسات أو الحشوات المستخدمة لتكبير الثدي تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي

الحقيقة: السيدات اللواتي خضعن لعملية جراحية لتكبير الثدي بزرع الحشوات الطبية وعلى اختلاف تركيبتها لا تزيد فرصة اصابتهم بسرطان الثدي مقارنة بغيرهم , الا أن خضوعهم لتصوير الثدي الشعاعي قد يكون أقل دقة مما يتطلب تكرار جلسات التصوير للحصول على صورة كاملة لأنسجة الثدي .

– الخرافة :صغر حجم ثدي السيدة يُقلل فرصة اصابتها بسرطان الثدي

الحقيقة: لا يوجد أي دليل طبي حول ارتباط حجم ثدي المرأة بزيادة أو نقصان فرصة اصابتها بسرطان الثدي , الا أنه قد يصعب تشخيص اصابة السيدات ذوات الثدي الكبير سواء بالفحص السريري أو التشخيص الاشعاعي للثدي ( ماموغرام ) .

– الخرافة :يظهر سرطان الثدي على شكل نتوءات أو تكتلات فقط في الثدي

الحقيقة: ترتبط النتوءات او التكتلات النسيجية في الثدي بالأورام الخبيثة او الحميدة المؤثرة في الثدي الا أنه يُوصى بضرورة ملاحظة السيدة للتغيرات الاخرى في الثدي كالتورم , التهيج , الحكة الشديدة , ألم في حلمة الثدي , زيادة سمك حلمة الثدي وافرازات الثدي عدا عن الحليب .

–الخرافة : تكرار الاصابة بسرطان الثدي مستحيلة بعد استئصاله

الحقيقة: قد تنشأ الخلايا الورمية في بعض الحالات بعد خضوع السيدة لجراحة استئصال الثدي العلاجية أو الوقائية وبنسبة تصل الى 10 % .

–الخرافة : التاريخ العائلي للأب في الاصابة بسرطان الثدي لا تؤثر على فرصة اصابة السيدة مقارنة بالتاريخ العائلي للام

الحقيقة: تتماثل أهمية التاريخ العائلي لحالات الاصابة بسرطان الثدي للسيدات من جانب الأب مع التاريخ العائلي للاصابة بسرطان الثدي من جانب الام .

–الخرافة : تصوير الثدي الاشعاعي السنوي يُعرض السيدة للاشعاعات التي تزيد فرصة اصابتها بسرطان الثدي

الحقيقة: تُستخدم الاشعاعات بكميات قليلة جداً أثناء تصوير الثدي الاشعاعي وبشكل لا يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي . تكمن أهمية تصوير الثدي وبشكل دوري في الكشف عن النتوءات والتكتلات قبل أن تكون محسوسة . يُوصى بضرورة الخضوع لتصوير الماموغرام بمعدل مرة واحدة سنوياً بعد بلوغ السيدة سن الأربعين.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية،زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى الغدة الدرقيةاللعابيه جراحات الرقبه المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى والقولون والمستقيم والشرج الفتق بأنواعه الاربى والسرى والجراحى والمرتجع والعصب السمبثاوى بالمنظارالأورام القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى لأكياس الدهنية