Site Loader
0
(0)

عملية الزائدة الدودية بالمنظار من العمليات التي تجري بوتيرة كبيرة، تتم عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار لإزالة الزائدة الدودية الملتهبة منعاً لانفجارها.

لمحة عن عملية الزائدة الدودية بالمنظار
تتميز عملية الزائدة بالمنظار (laparoscopic appendectomy) بكونها الخيار الأفضل والأسرع في إزالة الزائدة الدودية، حيثُ يعد التهاب الزائدة الدودية من الحالات الشائعة كثيرة الانتشار بين الشباب.

يجب عدم تأخير العملية عند حدوث التهاب في الزائدة الدودية لأن الالتهاب قد يتطور ويؤدي لانتفاخ الزائدة وانفجارها لذا غالباً ما يتم إجراء العملية بشكل إسعافي.

يتم علاج التهاب الزائدة الدودية عبر إجراء عملية جراحية لاستئصال الزايدة بشكل كامل، يمكن أن يتم اجراء عملية استئصال الزائدة عبر الجراحة التقليدية المفتوحة أو عبر استخدام المنظار.
يتم إجراء عملية الزائدة الدودية بالمنظار بواسطة منظار مُخصص يتم إدخاله للبطن عبر عمل شقوق جراحية صغيرة، يحوي المنظار على كاميرا صغيرة تُمكن الطبيب من رؤية بطنك من الداخل والحصول على رؤية واضحة للزائدة.
يُجهز المنظار أيضاً بأدوات جِراحية تُساعد الجراح على استئصال الزائدة من خلال النظر إلى شاشة الفيديو وتوجيه تلك الأدوات بالشكل الصحيح.
إن التعافي من عملية الزائدة الدودية بالمنظار يستغرق وقتاً قصيراً بالمقارنة مع استئصال الزائدة بالجراحة المفتوحة، بالإضافة إلى خطر إحداث مضاعفات أقل ولا تترك العملية ندبات جراحية واضحة خلفها.

عملية الزائدة الدودية بالمنظار
ما هي الزائدة الدودية ومتى يجب استئصالها؟
تقع الزائده الدودية في الجزء السفلي الأيمن من البطن، ولها شكل أنبوب رفيع بحجم الإصبع وهي على اتصال مع الأمعاء الغليظة وتحديداً مع القولون الايمن الصاعد.
ما تزال وظيفة الزائدة الدودية غير معروفة لنا بشكل واضح، تم إيجاد عدد من الفرضيات حول وظيفتها المحتملة في جسم الإنسان لكنها تبقى مجرد فرضيات غير مثبتة تماماً.
يبقى من المعلوم لنا أن التهاب الزائدة الدودية هو أمر خطير ويجب التعامل معه بشكل عاجل خوفاً من انفجار الزائدة وانتشار البكتيريا ضمن البطن والتسبُب بما يسمى التهاب البريتوان الذي لهُ تأثيرات خطيرة مهددة لحياة المريض.
عند قدوم الشخص بشكاية ألم حاد بأسفل البطن من الجهة اليمنى يشتبه الطبيب بالتهاب الزائدة الدودية ويقوم بطلب فحوصات حتى يتأكد من وجود التهاب بالزائدة كالتصوير بالأمواج فوق الصوتية أو الفحوصات الدموية.
عندما يتم التأكد من حصول التهاب بالزائدة يجب عندها التحضير بشكل فوري لإجراء عملية الزائدة الدودية بالمنظار أو عن بطريقة الجراحة المفتوحة.

الزائدة الدودية الملتهبة
كيف تجري عملية الزائدة الدودية بالمنظار
يتم أولاً إجراء تخدير عام للمريض ثم يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة بمنطقة البطن ليتم بعدها إدخَال المنظار من خلال إحدى الشقوق.
يتم أيضاً ادخال الادوات اللازمة لإتمام عملية استئصال الزائدة من خلال الشُقوق التي تم عملها مسبقاً، يتم توجيه الادوات بدقة عبر شاشة فيديو متصلة بكاميرا المنظار.
يتم من خلال إحدى الشقوق ادخال قنية تعمل على تحرير غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يعمل على نفخ البطن لإتاحة رؤية أفضل للجراح وتسهيل رؤية الزائدة الدودية.
عندما يتم العثور على الزائدة المُلتهبة يلجأ الطبيب لربطها بمجموعة من غرز جراحية ليتم استئصال الزائدة بِشكل كامل من خلال الشق الجراحي.
أخيراً يزيل الطبيب المنظار والأدوات التي إدخالها ويتم تضميد وخياطة الشقوق التي تم عملها مسبقاً.
يمكُث المريض بالمستشفى بعد العملية لكي يتم التأكد من نجاح الإجراء وخلو عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار من أية اختلاطات واردة الحدوث.

عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار
 التحضير قبل عملية الزائدة الدودية بالمنظار
بعد التخطيط لاجراء جراحة استئصال الزائدة الدودية، يجري عادةً التحضير للعملية عبر ما يلي:
سيقوم طبيبك المختص بسؤالك عن الأدوية التي تتعاطها حيثُ قد يطلب منك الطبيب إيقاف بعض الادوية أو تعديلها قبل أو بعد العملية
قُم بإخبار طبيبك بأية أمراض تُعاني منها أو في حال الإصابة بسوابق مرضية تحسسية
يُفضل تجنب الطعام أو الشراب قبل إجراء العملية بمدة يحددها لك الطَبيب
ابتعد عن التدخين قبل إجراء العملية وبعدها لأن التدخين قد يؤخر من عملية الشفاء والتعافي .غالباً ما يلجأ الجرََاح إلى وصف المضادات الحيوية للمريض قبل العملية وذلك للتقليل من خطر انتقال العدوى
التعافي بعد عملية الزائدة الدودية بالمنظار
بعد الانتهاء من العملية يبقى الشخص تحت المراقبة لعدة ساعات قبل السماح له بالعودة إلى المنزل، يحرُص الكادر الطبي على مراقبة العلامات الحيوية عن كثب كضربات القلب ومعدل التنفس تحسباً لحدوث اختلاطات لعملية استئصال الزائدة الدودية.

في مُعظم الأحيان يمكن لك العودة إلى منزلك بعد مضي يوم واحد أو يومين من إجراء العملية ويمكن أن تعود للقيام بنشاطاتك اليومية بعد مدة تقدر بـ حوالي 1 إلى 3 أسابيع من الجراحة.
إن المدة اللازِمة للتعافي بشكل كامل من العملية تختلف من شخص لآخر، حيثُ تعتمد على عدة أمور كالحالة الصحية للمريض وكيفية استجابة الجسم للعملية الجراحية.

سنقدم لك بضعة نصائح لتسريع عملية التعافي بعد عملية الزائدة الدودية بالمنظار:

اتبع تعليمات الطبيب فيما يخص النظام الغذائي المُتبع بعد العملية
ابتعد عن النشاطات المُتعبة أثناء فترة التعافي من عملية الزائدة
تجنب القيادة لمدة 24 ساعة على الاقل بعد الجراحة بسبب التأثيرات المحتملة للتخدير المستخدم بالعملية
في حال قمت بملاحظة تغيُرات جديدة كاحمرار في منطقة البطن أو ارتفاع بالحرارة قم بمراجعة الطبيب
مزايا عملية الزائدة الدودية بالمنظار
وفقاً للدراسات تتميز عملية استئصال الزائدة التي يتم إجراؤها باستخدام المنظار عن عملية الزائدة بالجراحة التقليدية بما يلي:

 فترة تعافي أقصر
طفيفة التوغل وأكثر أمناً مع احتمال قليل لحدوث اختلاطات
الألم أخف مما هو عليه في جراحة الزائدة التقليدية
الندبات الجراحية الناتجة عن العملية صغيرة
المضاعفات المحتمة عن عملية الزائدة الدودية بالمنظار
في الواقع تعتبر عملية الزائدة الدودية التي تُجرى باستخدام المناظير آمنة لحدٍ كبير لكن لا يخلو إي إجراء جراحي من مخاطر محتملة، نذكر بعض الاختلاطات الوارد حدوثها من عملية الزائدة الدودية بالمنظار:
النزف
إنتان (عدوى) مكان شق الجراحة أو انتشار العدوى بالبطن
إصابة عضو مجاور
تشكُل نواسير
المشاكل المتعلقة بالتخدير كالشعور بالغثيان

كم تستغرق عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار؟
يستغرق إزالة الزائدة الدودية عَن طريق المنظار في الحالة الطبيعية ساعة واحدة فقط.

هل عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار خطيرة؟
تعد مع التطور العلمي الهائل فى تقنيات المناظير من أسهل العمليات وابسطها.
أيهما أفضل عملية استئصال الزائدة الدودية بجراحة البطن أم عبر المنظار؟
المنظار هو القاعدة الذهبية بسهوله التدخل الجراحى المحدود والم اقل وشقوق وجروح وندبات صغيرة لا تتجاوز ١ سم وسرعة العودة للحياة الطبيعية وسرعة الخروج والتعافى من المستشفى . ولكن فى بعض الحالات المضاعفة بالتهاب بريتونى شديد وتجمع صديدى البطن قد نلجأ الى الفتح الجراحى.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

استئصال الزائدة الدودية بالمنظار الجراحى
استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية،زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى الغدة الدرقيةاللعابيه جراحات الرقبه المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى والقولون والمستقيم والشرج الفتق بأنواعه الاربى والسرى والجراحى والمرتجع والعصب السمبثاوى بالمنظارالأورام القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى لأكياس الدهنية