Site Loader
0
(0)
فتاق بجدار البطن

من الجراحات الشائعة التي يتم اللجوء لها عندما يبرز جزء من النسيج الداخلي للأمعاء من خلال جدار تجويف البطن بما يسبب الشعور بالألم والانزعاج لدى المصاب، مع إمكانية حدوث المزيد من المضاعفات وفقًا لدرجة الإصابة، ونوع الإصابة ما بين الفتق السري، والفتق الإربي، والفتق الجراحي، وغيرها من أنواع فتوقات البطن الأخرى التي ربما تؤدي إلى احتباس الأمعاء داخل كيس الفتق، ومن ثم حدوث انسداد يعقبه عرقلة وصول إمدادات الدم إلى المنطقة، لذلك تكتسب عملية إصلاح فتق جدار البطن أهمية كبيرة، ولذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على هذه الإصابة لعلها تكون دليل استرشادي للعديد من المصابين.
يشير فتق جدار البطن إلى نتوء، أو بروز يمكن تحسسه على سطح البطن الخارجي، ويحدث عندما تندفع الأمعاء من داخل تجويف البطن عبر العضلات والأنسجة الضعيفة المحيطة نحو الخارج لتصل الى طبقة الجلد، وغالبا ما تحتاج هذه الإصابة إلى جراحة إصلاح فتق جدار البطن.
فتق جدار البطن من الحالات المرضية التي يصاب بها الرجال والنساء في مختلف الأعمار بدايًة من حديثي الولادة وحتى مراحل متقدمة من العمر، على عكس فتق الحجاب الحاجز الذي يصيب فئة عمرية معينة على الأغلب، ولكن فتق جدار البطن عادة ما يحدث للرجال أكثر من النساء ويتطلب الخضوع لجراحة تصحيحية لمنع حدوث الانحباس أي احتباس الأمعاء.
تشخيص فتق جدار البطن
تشخيص هذه الإصابة يتم بيد طبيب جراح متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، حيث يقوم بالفحص البدني على المريض، مع إجراء فحص تصوير الأشعة المقطعية، ويمكن إجراء تنظير البطن، أو تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية لفحص الأعضاء الداخلية،ومن ثم يتم تحديد شكل الخطة العلاجية المناسبة والتي تختلف من حالة لأخرى.
 يتكون جدار البطن من عدة طبقات، حيث طبقة الصفاق التي تتمثل في غشاء دقيق يغطي الأمعاء وبقية المناطق في تجويف البطن، ثم طبقة من العضلات، ثم طبقة من الأوتار القوية ثم طبقة لفافة، ثم طبقة دهن تتواجد تحت الجلد، ومن ثم طبقة الجلد، وعندما تحدث الإصابة بفتق جدار البطن لابد من إجراء جراحة سريعة للسيطرة على الأمر بمشاركة الكثير من الأطباء داخل غرفة العمليات حيث ، الجراحة العامة​، الجراحة التجميلية​، الطب الباطني​، طب التخدير​، أمراض الرئة​، أمراض القلب​، والتصوير الشعاعي

أسباب فتق جدار البطن

تحدث الإصابة بفتق جدار البطن نتيجة ضعف عضلات البطن وزيادة الضغط عليها، وهو ما يساهم في حدوثه الآتي:

رفع الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة.
إجراء جراحات سابقة في البطن.
عدم التئام جروح البطن السابقة.
تجمع السوائل في البطن.
السعال بشكل متكرر.
زيادة الضغط على البطن عند التبرز.
السمنة المفرطة.
الحمل.
الغسيل البريتوني لمرضى الفشل الكلوي.
العيوب الخلقية في البطن منذ الولادة.
الولادة.

أعراض فتق جدار البطن
الشعور بالألم والانزعاج.
تورم المنطقة المصابة في البطن.
البكاء المتواصل للأطفال.
الشعور بالألم عند ممارسة الأنشطة اليومية.

أنواع فتوقات البطن
هناك الكثير من أنواع الفتق التي تواجه منطقة البطن وهي:

الفتق الإربي
الفتق الإربي نوع من أنواع الفتوق التي تصيب البطن وهي أكثر الأنواع انتشارا، حيث ضعف في جدار البطن يتسبب في دخول جزء من الأمعاء أو النسيج الدهني بالبطن في القناة الإربية، فعند الرجال يمر الحبل المنوي والأوعية الدموية المغذية للخصية عبر القناة الإربية ، وفي النساء تحتوي القناة الإربية على الأربطة التي تدعم الرحم وتثبته في مكانه، وعندما تضعف عضلات البطن يظهر الفتق الإربي.

 الفتق السري
ينتشر الفتق السري عند الأطفال الرضع حيث يظهر بروز جزء من الأمعاء أو النسيج الدهني إلى خارج البطن قرب السرة، وقد يختفي هذا الفتق  من تلقاء نفسه أو يحتاج إلى تدخل جراحي، ولا يقتصر الفتق السري على الرضع فقط ولكن يمكن أن يصيب البالغين بسبب زيادة الضغط داخل البطن .

الفتق الحجابي
يحدث الفتق الحجابي نتيجة ضعف في الحجاب الحاجز الذي يفصل بين أعضاء البطن والصدر فيبرز جزء من المعدة إلى داخل التجويف الصدري ولا يسبب ظهور أي كتل خارج الجسم.

الفتق الجراحي
يظهر هذا الفتق كجزء من الأنسجة عبر ندبة قديمة من جراحة في منطقة البطن أو الحوض فبضعف عضلات البطن بسبب الجراحة قد يظهر هذا الفتق الجراحي بوقت قصير بعد إجراء الجراحة، أو قد يتطور ببطء على مدار شهور أو سنين.

فتق ما فوق المعدة
يحدث فتق ما فوق المعدة نتيجة ضعف عضلات جدار منتصف البطن بين السرة وعظام الصدر فيبرز جزء من النسيج الدهني إلى خارج الجسم، وقد يصاب الشخص بأكثر من فتق واحد في الوقت ذاته.

علاج فتق البطن
 يتوقف علاج فتق البطن على حجمه وحدة أعراضه، إلا أن العلاج يتم من خلال تغيير نمط الحياة أو تناول الأدوية المناسبة أو الخضوع لإجراء جراحي.

ويتم علاج الفتق بتغير نمط الحياة من خلال:
تناول الغذاء الصحي، وتجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة.
تجنب النوم أو الانحناء بعد تناول الطعام مباشرة.
الحفاظ على وزن الجسم المناسب .
ممارسة بعض التمارين الرياضية لتقوية العضلات في منطقة الفتق ولكن بعد استشارة
الطبيب .
علاج فتق البطن بدون جراحة

وفقا لحالة المريض سيحدد الطبيب الشكل العلاجي لفتق البطن، فمن الممكن علاج فتق البطن بدون جراحة إذا كانت الإصابة خالية من الأعراض المزعجة، وحينها يمكن الانتظار لدفع الفتق الإربي إلى البطن مرة أخرى بواسطة الطبيب المختص، كما أن الفتق السري عند الأطفال غالبا ما يتم علاجه بتطبيق الضغط اليدوي لإصلاحه قبل اللجوء إلى الجراحة، كما أن معظم حالات إصابة الأطفال يتم إصلاحها من تلقاء نفسها في عمر سنة أو سنتين.

وفي المقابل لابد من اللجوء لإصلاح فتق جدار البطن بالجراحة إذا ان يعاني المريض من الفتق الفخدي نظرا لمضاعفاته المحتملة والتي تكون خطيرة، كما ينبغي اعتماد الجراحة في حالات الفتق المؤلم، والفق كبير القطر، والفتق الذي لم يختفي خلال 4 سنوات من الإصابة، وفتوقات الأطفال التي لم تختفي خلال أول عامين من الولادة.

إصلاح فتق جدار البطن والفتق الإربي والسري

تتم عملية إصلاح فتق جدار البطن بعد إجراء الفحوصات التشخيصية لدى الطبيب المختص إما بالجراحة المفتوحة، او بجراحة المنظار الأكثر استخدامًا في العصر الحالي بفضل التطور التكنولوجي في المجال الطبي بما يخدم المريض صحيًا.

إصلاح فتق جدار البطن والفتق الإربي والسري بالجراحة المفتوحة: تتم بتأثير التخدير العام، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في البطن يتراوح طوله من 8 إلى 15 سم، وتتم خياطة المنطقة الضعيفة لإصلاح الفراغ الموجود في جدار المعدة ويمكن تركيب شبكة لتدعيم الضعف الموجود بجدار المعدة، وبعد الانتهاء من الجراحة سيحتاج المريض إلى فترة نقاهة طويلة للتعافي.

إصلاح فتق جدار البطن والفتق الإربي والسري بالمنظار: تتم بتأثير التخدير العام أيضا، ولكن بشكل أقل تعقيدا من السابق، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغير للغايةيتراوح طولها من سنتيمتر إلى سنتيمترين ليدخل من خلالها أداة المنظار ليرى من خلالها الأعضاء الداخلية عبر شاشة فيديو، ثم يتمكن من إصلاح جدار البطن بإدخال أدواته عبر شقوق الجراحة الصغيرة، ومن ثم وتركيب شبكة صناعية.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل: ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة



Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية،زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى الغدة الدرقيةاللعابيه جراحات الرقبه المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى والقولون والمستقيم والشرج الفتق بأنواعه الاربى والسرى والجراحى والمرتجع والعصب السمبثاوى بالمنظارالأورام القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى لأكياس الدهنية