Site Loader
0
(0)

الفتق الجراحي (INCISIONAL HERNIAS)

يحدث الفتق الجراحي بين 15-20% من الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية التي تَشمل على إحداث شق جراحي في منطقة البطن، وهناك بعض العوامل التي قد تزيد أو تقلل من مخاطر حدوث الفتق الجراحي.

ما هي أعراض الفتق الجراحي؟
يعدُّ بروز انتفاخ بالقرب من موقع الشق الجراحي من أكثر أعراض الفتق الجراحي وضوحًا. وغالبًا ما يكون أكثر وضوحًا عند بذل جهد على العضلات، كالوقوف أو رفع شيء ما أو السعال.
 وأيضًا يسبب الفتق الجراحي في:
استفراغ وغثيان
حمى
حرق أو وجع بالقرب من الفتق
ألم في البطن وانزعاج خاصة حول منطقة الفتق
ضربات القلب حيث يكون أسرع من المعتاد
إمساك
إسهال
ومن المتوقع حدوث الفتق بعد الجراحة (ما بين ثلاثة وستة أشهر) ولكن أيضا يمكن أن يحدث قبل أو بعد المدة الزمنية أعلاه.

الفتق الجراحي القابل للرد والغير قابل للرد
هناك نوعين من الفتوق القابل للرد والغير قابل للرد والفرق بينهما يكمن في إمكانية إعادة الفتق للداخل من عدمه، ففي النوع القابل للرد من الممكن إعادته الى الداخل وقد يتقلص بعد فترة من البقاء في وضع الاستلقاء، وأما في حالة الفتق الغير قابل للرد فمن الصعب دفع الفتق إلى الداخل بسبب اندفاع جزء من الأمعاء إلى الفتق، ويمكن أن يؤدي الفتق الغير قابل للرد إلى انسداد الأمعاء والذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى فَتْقٌ مُخْتَنِق مُتطلباً العلاج الفوري.

ويوصى باستشارة الطبيب على الفور إذا لوحظ أي انتفاخ أو تحول اللون الى الأحمر الداكن أو الأرجواني، أو عند الشعور بألم شديد.

مسببات الفتق الجراحي:
يحدث الفتق الجراحي بعد الجراحة عندما لا ينغلق جرح جدار البطن بشكل صحيح ويمكن أن يتسبب ذلك في إضعاف عضلات البطن، مما يسمح للأنسجة والأعضاء بتكوين الفتق.

وهناك عدة أمور يمكن أن تمنع الجرح من الالتئام بشكل صحيح، بما في ذلك:

الضغط بشدة على البطن
الحمل قبل أن يشفى الجرح تمامًا
العودة إلى الأنشطة البدنية بعد الجراحة بوقت قصير
   ومن المثير للاهتمام غياب السبب الواضح في بعض الحالات لعدم التئام الجرح بشكل صحيح.

هل هناك عوامل خطر للإصابة بـالفتق الجراحي؟
هناك العديد من العوامل والتي قد تزيد من نسب خطر الإصابة بالفتق الجراحي بما في ذلك:

عدوى الجرح
الحالات الصحية مثل الفشل الكلوي أو السكري أو أمراض الرئة
البدانة
التدخين
بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية المثبطة للمناعة أو المنشطات
ويمكن تقليل مخاطر الإصابة بالفتق عن طريق إيفاء المدة الزمنية الموصى بها للشفاء بعد عملية جراحة البطن.

كيف يتم التعامل مع الفتق الجراحي؟
يجدر الإشارة بان الفتق لا يزول من تلقاء نفسه ولا يمكن علاجه إلا بالجراحة وتختلف طريقة التعامل على حسب نوع الفتق.

التعامل مع الفتق الصغير أو القابل للرد:
من الممكن للمريض تأخير الجراحة إذا كان الفتق صغير أو قابل للرد. وعند العلاج يأخذ الطبيب في الاعتبار التاريخ الطبي للمريض وعوامل أخرى عند تحديد ما إذا كانت الجراحة ستصلح الفتق أو لا.

 ويمكن التخلي عن الجراحة إذا كان الفتق يسبب القليل من الانزعاج أو عندما لا يسبب الإزعاج بتاتا، وفي هذه الحالة فقد يوصى الطبيب بحزام خاص يساعد في الحفاظ على ضغط فوق الفتق ليمنعه من البروز.

الفتق الجراحي الكبير أو غير القابل للرد
يحتاج المريض إلى الجراحة إذا نما الفتق وأصبح غير قابل للرد وبشكل عام يعتمد الخيار على الأعراض وحجم الفتق والتاريخ الطبي للمريض.

إصلاح الفتق المفتوح
يتضمن إصلاح الفتق المفتوح شقًا في موقع الفتق فيقوم الجراح بنقل الأنسجة والأمعاء والأعضاء الأخرى التي تشكل الفتق إلى البطن وإغلاق الفتحة.

وقد يستخدم أيضًا رقعة شَبَكية لتقوية المكان التي تطور فيها الفتق. وتُخاط الرقع الشبكية مع الأنسجة المحيطة بالفتق بحيث يتم امتصاصها في النهاية بواسطة جدار البطن.

الإصلاح بالمنظار

يتضمن إصلاح الفتق بالمنظار في إحداث عدة جروح صغيرة بدلاً من جرح واحد كبير. ويتم وضع أنابيب مجوفة، وينفخ الهواء البطن لجعل الأعضاء أكثر وضوحًا. ويقوم الجراح بعد ذلك بإدخال أدوات جراحية متضمنة كاميرا صغيرة الى داخل الأنابيب، ويمكن أيضًا استخدام الشَبَكة، وتعد الجراحة بالمنظار أقل عُدوَانِيّة، فمن المحتمل أن يغادر المريض المستشفى في وقت قصير.

ما هي مضاعفات الفتق الجراحي؟

الفتق المختنق
إن أخطر مضاعفات الفتق الجراحي هي انسداد الأمعاء والخنق. ويمكن أن يسبب الفتق المختنق في موت الأنسجة بالأمعاء. و  هذه الحالة قد تكون مهددة للحياة إذا لم يحصل المريض على العلاج الفوري ومن الممكن حدوث تمزق في الفتق، لكنه نادر للغاية.

و تنمو الفتوق الصغيرة في حال عدم علاجها بمرور الوقت. وإذا أصبح الفتق كبيرًا جدًا، فقد يتسبب في تورم وألم في البطن ويصبح في النهاية غير قابل للرد، كما من المحتمل أن يسبب الكثير من الإزعاج, وإذا تسبب الفتق أي حجم كان  في ألم أو إزعاج شديد أو كان له تأثير سلبي على المريض، فالأفضل مراجعة الطبيب. 

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل : ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .