Site Loader
0
(0)

يجدر التنويه أن العلاج بشكل عام يعتمد على عدة عوامل، منها: مكان الورم، ومرحلة السرطان، وعمر الشخص، والصحة العامة للمريض، لذلك من أبرز العلاجات المستخدمة في علاج أورام في العنق، ما يأتي:

1. الجراحة
الهدف من الجراحة إزالة الورم السرطاني وبعض الأنسجة السليمة المحيطة أثناء العملية، وتشمل الجراحة لأورام في العنق ما يأتي:

تقنية الليزر: يستخدم لعلاج الورم في مراحله المبكرة خاصة إذا تم العثور عليه في الحنجرة.
الاستئصال: هذه العملية لاستئصال وإزالة الورم السرطاني وبعض الأنسجة المحيطة السليمة.
تشريح العقد اللمفاوية أو الرقبة: إذا اشتبه الطبيب بانتشار السرطان فيتم اللجوء لإزالة الغدد الليمفاوية في الرقبة.
الجراحة التجميلية: إذا كانت الجراحة الأساسية تتطلب إزالة الأنسجة الرئيسية، مثل: إزالة الفك، أو الجلد، أو البلعوم، أو اللسان فيتم إجراء جراحة تجميلية وترميمية لاستبدال الأنسجة المفقودة لتحسين جودة حياة المريض.
2. العلاج الإشعاعي
العلاج الإشعاعي هو استخدام أشعة سينية عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة لعلاج أورام في العنق بما في ذلك المساعدة في علاج المرض تقليل أعراض السرطان وعلاجه.
وقد يتم استخدامه بمفرده أو بالتتابع مع علاجات أخرى، مثل: العلاج الكيميائي أو الجراحة، ويُعرف النوع الأكثر شيوعًا من العلاج الإشعاعي بالعلاج الإشعاعي بالحزمة الخارجية وهو عبارة عن إشعاع يُعطى من خارج الجسم ويوجه بدقة نحو الورم لتقليل الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة.

والنوع الآخر هو العلاج بالبروتون حيث أنه يتم استخدام البروتونات بدلًا من الأشعة السينية، ويجدر التنويه أنه بشكل عام قبل اللجوء للعلاج الإشعاعي يتم تحويل المريض لطبيب الأسنان للتأكد من صحة الفم والأسنان حيث أن العلاج الإشعاعي يزيد من خطر تسوس الأسنان.

وفي الغالب يتم استخدام العلاج الإشعاعي للعلاج الأولي في أورام العنق وخاصة إذا انتشر إلى العقد اللمفاوية العنقية، كما أن العلاج يتم تحديده بناءً على الموقع الأساسي للورم، والمعايير النسيجية، ومدى خطر الإصابة بأمراض العقدة.

ويجدر التنويه أن الحالات الأكثر تقدمًا تتطلب إشعاعًا من العقدة الليمفاوية بغض النظر عن مرحلة الورم، في حين أن المواقع التي تحتوي على عدد أقل من الأورام الليمفاوية، مثل: الحنجرة لا تتطلب عادةً إشعاعًا لمفاويًا حيث أنها تعد في المراحل المبكرة.

3. العلاج بالأدوية
يتم استخدام بعض الأدوية لتدمير الخلايا لسرطانية ويتم إعطاؤها من خلال مجرى الدم للوصول إلى الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وتسمى هذه الطريقة بالعلاج الجهازي.

ويمكن إعطاء الدواء محليًا أي تطبيق الدواء مباشرة على السرطان أو الاحتفاظ به في جزء واحد من الجسم، وتشمل الأنواع المستخدمة:

العلاج الكيميائي
يتم استخدام العلاج الكيميائي لتدمير الخلايا السرطانية عن طريق منع الخلايا السرطانية من الانقسام والنمو وتكوين المزيد من الخلايا، وفي الغالب لا يتم استخدام العلاج الكيميائي كعلاج أولي للشفاء، حيث أنه مخصص للأورام الحساسة كيميائيًا أو للمرضى الذين لديهم نقائل منشترة.

العلاج الموجه
العلاج الموجه يستهدف الجينات أو البروتينات الخاصة بالسرطان أو بيئة الأنسجة التي تساهم في نمو السرطان، لذلك يساعد هذا النوع من العلاج على منع نمو الخلايا والحد من انتشارها والحد من إتلاف الخلايا السليمة.

وليست كل الأورام لها نفس الأهداف، لذلك:

مستقبل عامل نمو البشرة (Epidermal growth factor receptor) يتم استهدافه في أورام الرقبة لمنع نمو أنواع معينة من سرطان الرأس والرقبة.
العلاج اللارادي للورم يعد من العلاج الموجه الذي لا يقتصر على نوع معين من السرطان ولكنه يركز على التغير في جينات معينة والذي يحدث في مجموعة من السرطانات.
لذلك يقوم الطبيب بعد إجراء الفحوصات بتحديد العلاج المناسب.

العلاج المناعي
يسمى أيضًا بالعلاج البيولوجي حيث أنه يساعد تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية لمحاربة السرطان من خلال استخدام مواد صنعها الجسم لتحسين وظيفة الجهاز المناعي.

ومن أبرز الأدوية المستخدمة: بمبروليزوماب (Pembrolizumab)، ونيفولوماب (Nivolumab) حيث أنها تستخدم لعلاج الأشخاص المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة.

وبشكل عام في بعض الحالات إذا كان المريض في مراحل متقدمة من المرض قد يضطر الطبيب لعلاجه بعدة علاجات معًا من العلاج الكيميائي، والإشعاعي، والجراحة.

4. إعادة تأهيل المريض
يعد إعادة تأهيل المريض جزء مهم من العلاج حيث أنه اعتمادًا على موقع اسرطان ونوع العلاج قد يشمل إعادة التأهيل: 

العلاج الطبيعي.
الاستشارات الغذائية ووضع أنبوب تغذية لبعض المرضى
الذين يعانون من صعوبة في تناول الطعام.
علاج النطق خاصة للمرضى الذين يعانون من صعوبة في التحدث.
تعلم كيفية العناية بالفغرة وهي فتحة في القصبة الهوائية يتنفس المريض من خلالها.
الوقاية من أورام في العنق
نقدم لك بعض النصائح الوقائية للوقاية من الإصابة بأورام في العنق، وتشمل الآتي:

الإقلاع عن التدخين وتناول الكحول حيث أنها من أبرز العوامل التي تؤدي للإصابة بسرطانات الرأس والرقبة.
أخذ لقاح ضد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري للوقاية من سرطانات الرأس والرقبة.
استخدام واقي الشمس عند الخروج أثناء النهار لتجنب سرطان الشفة السفلى.
الحفاظ على الرعاية المناسبة لأطقم الأسنان واستشارة الطبيب بين الحين والآخر للتأكد من صحة الفم والأسنان.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .