Site Loader
0
(0)

هو استئصال جراحي للغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها. الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من الرقبة. وتُنتج الهرمونات التي تتحكم في عملية الأيض بأكملها، بدءًا من التحكم في معدَّل ضربات القلب إلى مدى سرعة الجسم في حرق السعرات الحرارية.

ويعالج استئصال الغدة الدرقية اضطرابات الغدة الدرقية مثل السرطان، والتضخم غير السرطاني للغدة الدرقية (دُرَاق)، وفرط نشاط الغدة الدرقية (فَرط الدرقية).

لكن يعتمد مقدار ما يتم استئصاله من الغدة الدرقية أثناء العملية على سبب الجراحة نفسها. وفي حال كنت تحتاج فقط إلى إزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال جزئي للغدة الدرقية)، فمن الممكن أن تعمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي بعد الجراحة. إذا تمت إزالة الغدة الدرقية بالكامل (استئصال الغدة الدرقية بالكامل)، فأنت بحاجة إلى علاج يومي بالهرمون الدرقي لتعويض الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية. لماذا يتم إجراء ذلك قد يوصي الطبيب باستئصال الغدة الدرقية إذا كنت مصابًا بحالات مثل:

سرطان الغدة الدرقية. السرطان هو أكثر الأسباب شُيوعًا لاستئصال الغدَّة الدرقية. إذا كنتَ مُصابًا بسرطان الغدَّة الدرقية، فقد يكون إزالة معظم الغدَّة الدرقية، إن لم تكن كلها، خيارًا للعلاج.
تضخُّم الغدَّة الدرقية غير السَّرطاني (الدُّراق). تعدُّ إزالة كل الغدَّة الدرقية أو جزءًا منها خيارًا إذا كان لديك تضخم في الغدة الدرقية (دُرَاق) كبير الحجم غير مُريح أو يُسبِّب صعوبة في التنفُّس أو البلع، أو في بعض الحالات، إذا كان الدُّراق يُسبِّب فرط نشاط الغدَّة الدَّرقية.

فَرْط نشاط الغدَّة الدرقية (فَرْط الدرقية). يحدُث فَرْط نشاط الغدَّة الدرقية عندما تُنتج الغدَّة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين. إذا كنتَ تُواجِه مشاكل مع الأدوية المُضادة للدرقية ولا تريد علاج اليود المُشع، فقد يكون استئصال الغدَّة الدرقية أحد الخيارات.

العُقيدات الدَّرقية غير مُحددة النوع أو المُشتبَه بها. لا يمكن تحديد بعض العُقيدات الدَّرقية إذا ما كانت سرطانية أو غير سرطانية بعد اختبار عيِّنة منها بخَزعة الإبرة. قد يوصي الأطباء هؤلاء الأشخاص المصابين بهذه العُقيدات باستئصال الغدة الدرقية إذا كانت العُقيدات معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسرطان.

المخاطر
إن استئصال الغدة الدرقية هو إجراء آمن بوجه عام. ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الغدة الدرقية ينطوي على خطر حدوث مضاعفات.

تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:
النزيف.
العدوى.
يحدث انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية (قُصور الدُّريقات) نتيجة ضرر جراحي أو استئصال الغدد جار الدرقية. تقع هذه الغدد خلف الغدة الدرقية وتنظم الكالسيوم في الدم. يمكن أن تُسبب قُصور الدُّريقات الخدر أو الوخز أو التشنجات، نتيجة انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.
انسداد مجرى الهواء الناتج عن النزيف.
بحة دائمة في الصوت، أو ضعف الصوت نتيجة تلف الأعصاب.

كيف تستعد
الطعام والأدوية
إذا كنت مصابًا بفَرْط الدرقية، فقد يصف لك الطبيب دواءً، مثل محلول اليود والبوتاسيوم، للتحكم في وظيفة الغدة الدرقية وتقليل مخاطر النزيف بعد الجراحة.
قد يلزم أيضًا الامتناع عن تناوُل الطعام والشراب لفترة زمنية معينة قبل الجراحة لتفادي مضاعفات التخدير. سيقدِّم لك الطبيب تعليمات محددة.

الاحتياطات الأخرى
قبل موعد إجراء الجراحة، اطلب من صديق أو شخص عزيز أن يساعدك على العودة إلى المنزل بعد إجراء العملية. كما ننصح بالتأكد من ترك المجوهرات والمتعلقات الثمينة في المنزل يوم إجراء العملية الجراحية.

ما يمكنك توقعه
عادةً ما يقوم الجراحون باستئصال الغدة الدرقية تحت تأثير التخدير العام، ولهذا السبب لن تكون واعيًا في أثناء إجراء العملية. قد يعطيك طبيب التخدير أو أخصائي التخدير دواءً مخدرًا كغاز — أي أن يتم التنفس من قناع — أو يقوم بحقن دواء سائل إلى وريد. ويتم بعد ذلك وضع أنبوب تنفس في القصبة الهوائية للمساعدة في عملية التنفس في أثناء إجراء العملية.

يقوم الفريق الجراحي بوضع عدة راصدات على جسمك للمساعدة في التأكد من بقاء معدل ضربات القلب لديك، ومستوى ضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم عند مستويات آمنة في أثناء إجراء العملية. وتتضمن الراصدات المذكورة سوار قياس ضغط الدم على ذراعك وأسلاك جهاز رصد ضربات القلب التي يتم توصيلها بصدرك.

في أثناء إجراء العملية
بمجرد أن تغيب عن الوعي، يقوم الجراح بإجراء قطع (شق) في أسفل منتصف العنق. ويمكن إجراؤه في كثير من الأحيان في ثنيات الجلد بحيث تصعب رؤيته بعد تعافي الشق. وتزال كل الغدة الدرقية أو جزء منها بناءً على سبب الجراحة.

إذا كنت تخضع لعملية استئصال الغدة الدرقية نتيجة لسرطان الغدة الدرقية، فقد يفحص الجراح العُقَد اللمفية حول الغدة الدرقية ويزيلها أيضًا. تستغرق عادة جراحة استئصال الغدة الدرقية ما بين ساعة إلى ساعتين. وقد تستغرق وقتًا أكثر أو أقل بناءً على مستوى الجراحة المطلوبة.

تُستخدم العديد من الطرق لاستئصال الغدة الدرقية تتضمن ما يلي:

استئصال الغدة الدرقية التقليدي. تتضمن هذا الطريقة إحداث شق في مركز الرقبة للوصول مباشرة إلى الغدة الدرقية. في الغالب يفضل معظم الأشخاص هذا الإجراء.

استئصال الغدة الدرقية عبر الفم. تتجنب هذه الطريقة إحداث شق في الرقبة من خلال استخدام شق داخل الفم.

استئصال الغدة الدرقية بالتنظير الداخلي. تستخدم هذه الطريقة شقوقًا أصغر في الرقبة. تُستخدم الشقوق لإدخال أدوات جراحية وكاميرا فيديو صغيرة. حيث تقوم الكاميرا بتوجيه الجراح خلال الإجراء الجراحي.

بعد العملية
بعد الجراحة، ستُنقَل إلى غرفة الإفاقة حتى تكون تحت أعين فريق الرعاية الصحية لمراقبة تعافيك من الجراحة والتخدير. عند استعادة وعيك بشكل كامل، يتم نقلك إلى إحدى غرف المستشفى.
قد يحتاج بعض الأشخاص إلى وضع جهاز تصريف تحت الشق الموجود في الرقبة. عادةً ما يُزال جهاز التصريف في صباح اليوم التالي للجراحة.
بعد استئصال الغدة الدرقية، قد يشعر عدد قليل من الناس بآلام في العنق، وبحة أو ضعف في الصوت. لا يعني ذلك بالضرورة وجود ضرر دائم للعصب الذي يتحكم في الأحبال الصوتية. غالبًا ما تكون هذه الأعراض قصيرة المدى وقد تكون ناجمة عن تهيج بسبب أنبوب التنفس الذي يتم إدخاله في القصبة الهوائية أثناء الجراحة، أو نتيجة لتهيج الأعصاب الناجم عن الجراحة.

ستكون قادرًا على تناول الطعام والشراب كالمعتاد بعد الجراحة. بناءً على نوع الجراحة التي أجريتها، قد تتمكن من العودة إلى المنزل في يوم إجراء العملية، أو قد يُوصي طبيبك ببقائك في المستشفى طوال الليل.
عندما تذهب إلى المنزل، يمكنك عادةً العودة إلى ممارسة أنشطتك المعتادة. انتظري ما لا يقل عن 10 أيام إلى أسبوعين قبل ممارسة أي نشاط قوي؛ مثل رفع الأثقال أو لرياضات الشاقة.
يَستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تتلاشى الندبة الناتجة عن الجراحة. قد يُوصي الطبيب باستخدام مستحضر واقٍ من الشمس للمساعدة في تقليل ظهور الندبة.

النتائج
إن الآثار طويلة الأجل لاستئصال الغدة الدرقية تعتمد على كمية الغدة الدرقية التي تتم إزالتها.

الاستئصال الجزئي للغدة الدرقية
في حال إزالة جزء من الغدة الدرقية، يقوم الجزء المتبقي عادةً بالوظيفة التي تقوم بها الغدة الدرقية كلها. ومن ثم، قد لا تحتاج إلى العلاج بالهرمون الدرقي.

استئصال الغدة الدرقية الكامل
لن يتمكَّن جسمك من إنتاج الهرمون الدرقي إذا تمَّت إزالة الغدة الدرقية بالكامل. ومن دون بديل، ستظهر مؤشرات قصور الغدة الدرقية وأعراضه (قصور الدرقية). ولذا، ستحتاج إلى تناول قرص يوميًا يحتوي على الهرمون الدرقي الاصطناعي ليفوثيروكسين (سينثرويد ويونيثرويد وغيرهما).
هذا البديل للهرمونات مُطابق للهرمون الذي تفرزه الغدَّة الدرقية بشكل طبيعي ويؤدي كل الوظائف نفسها. سيُحدِّد الطبيب مقدار الهرمون الدرقي البديل الذي تحتاج إليه بناءً على اختبارات الدم.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مسد

فرع مصر الجديدة
مستشفي الميرغني ٣ش المهندس محمد ابوالليل بجوار محطة مترو كلية البنات- الميرغنى- مصر الجديدة- القاهرة

فرع المهندسين
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

فرع مدينة نصر
مستشفى صيام ٤٦ ش الفريق على عامر متفرع من ش مكرم عبيد -مدينة نصر القاهرة

فرع الدقى
مركز الدقى التخصصى للجراحة ٦ ش التحرير امام محطة مترو البحوث الدقى الجيزة

فرع وسط البلد
مركز كلينكا عيادات ابو طاقية التخصصية ١٥٤ ش محمد فريد بجوار فرع البنك الاهلى عابدين وسط البلد القاهرة

فرع فيصل
مستشفى الروان الطالبية فيصل بجوار ميدان الساعة

فرع حدائق القبة
مستشفى مصر والسودان ١٧٥ ش مصر والسودان حدائق القبة القاهرة

استئصال الغدة الدرقية

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .