Site Loader
0
(0)

يمكن أن يظهر الكيس الدهني في أي منطقة في الجسم، وهو عبارة عن تجمع للدهون أسفل الجلد ليبدو مثل نتوء بارز على الجلد، وفي حالة ظهور الكيس الدهني في البطن فقد يسبب بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي خاصةً عند زيادة حجمه.

أسباب الكيس الدهني في البطن
ينتج الكيس الدهني في البطن لعدة أسباب، وأبرزها:

ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون: وهو ما يؤدي لظهور الكيس الدهني في البطن لدى الرجال أو النساء، حيث يقوم هذا الهرمون بتحفيز الغدد الدهنية لإنتاج الدهون، وبالتالي تتجمع في البطن.
انسداد الغدد الدهنية: ويتسبب هذا في صعوبة خروجها عن طريق الجلد مما يؤدي لتجمع الدهون أسفل الجلد سواء في منطقة البطن أو مناطق أخرى مختلفة.
الإصابة ببعض المشاكل الجلدية: يمكن أن يحدث الكيس الدهني في البطن نتيجة إفراز نسبة كبيرة من الدهون، ووجود بعض المشكلات الجلدية خاصةً في منطقة البطن مما يسبب ظهور الأكياس الدهنية.
حدوث تورم في بصيلة الشعر: مما يزيد من الإفرازات الدهنية وحدوث تجمعات من الدهون في منطقة البطن.
نقص حاد في فيتامين أ: حيث يؤدي نقص نسبة هذا الفيتامين في الجسم إلى زيادة سُمك الطبقة الدهنية التي تلتصق بسطح الجلد، وينتج عن هذا حدوث الكيس الدهني.
تلوث بعض الإفرازات الدهنية بالبكتيريا والجراثيم: حينما تزداد البكتيريا يتم إنتاج بيئة حمضية تجذب الدهون إليها مما يسبب ظهور الأكياس الدهنية والمشكلات الجلدية الأخرى.
أعراض الكيس الدهني في البطن
يصاحب الكيس الدهني في البطن مجموعة من الأعراض، وهي:

ظهور نتوءات صغيرة الحجم في منطقة البطن: والتي يزداد حجمها بمرور الوقت، ويمكن أن يظهر كيس واحد دهني أو أكثر، ومن الممكن ملاحظة تحرك الكيس الدهني بشكل ملحوظ عند الضغط عليه.
تأثيرات على وظائف الجهاز الهضمي: وذلك في حالة زيادة حجمه حيث يعيق عمل العديد من الأعضاء مثل المعدة والبنكرياس.
الشعور بآلام: عادةً لا تكون هذه الأكياس مؤلمة، ولكن يمكن أن تظهر بعض الآلام في حالة زيادة حجم الكيس الدهني وإصابته بالتهاب.
علاج الكيس الدهني في البطن
عند ظهور أي نتوءات صغيرة في البطن لا يجب الضغط عليها ومحاولة التخلص منها دون استشارة الطبيب، ويكون العلاج كالآتي:

تناول بعض الأدوية: غالبًا ما يصف الطبيب مضاد حيوي ومضاد للالتهاب، والذي يساعد الجسم في تحفيز التخلص من الدهون بطريقة أفضل.
تطبيق بعض الكريمات الموضعية: والتي تساعد في العلاج إذا كان الكيس الدهني ناتجًا عن مشكلة جلدية.
علاج المشكلة المسببة للكيس الدهني: إذا كان الكيس الدهني ناتجًا عن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، فيمكن أن يصف الطبيب علاجًا لهذه المشكلة، وإذا كان السبب متعلقًا بمشكلة جلدية فيجب علاجها أولًا.
استئصال الكيس الدهني: قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية استئصال الكيس الدهني في حالة زيادة حجمه بطريقة يصعب علاجها عن طريق الأدوية.
طرق الوقاية من الكيس الدهني في البطن
تساعد بعض الطرق في تفادي الإصابة بالكيس الدهني في البطن، وتتمثل في:

الحفاظ على الوزن: حيث أن زيادة الوزن وتكدس الدهون بمناطق مختلفة في الجسم من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالكيس الدهني.
الحفاظ على نظافة البشرة والجلد: وذلك لوقايته من تراكم البكتيريا والجراثيم المسببة لحدوث الأكياس الدهنية.
الحفاظ على مستويات فيتامين أ بالجسم: لأن نقصه يمكن أن يسبب ظهور الكيس الدهني.
الجدير بالعلم أنه من أجل الحصول على فيتامين أ ينصح بتناول الجزر، وكبد البقر، والخضروات الورقية، والهليون، وبعض الفواكه مثل الخوخ، والمشمش، والبابايا، والموز، ولكن يجب الحذر لأن زيادة نسبة فيتامين أ في الجسم يمكن أن يسبب مشكلات صحية عديدة.

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة

للتواصل هاتف وواتس 002/01112294010

فرع مصر الجديدة
مستشفي الميرغني ٣ش المهندس محمد ابوالليل بجوار محطة مترو كلية البنات- الميرغنى- مصر الجديدة- القاهرة

فرع المهندسين
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

فرع مدينة نصر
مستشفى صيام ٤٦ ش الفريق على عامر متفرع من ش مكرم عبيد -مدينة نصر القاهرة

فرع الدقى
مركز الدقى التخصصى للجراحة ٦ ش التحرير امام محطة مترو البحوث الدقى الجيزة

فرع وسط البلد
مركز كلينكا عيادات ابو طاقية التخصصية ١٥٤ ش محمد فريد بجوار فرع البنك الاهلى عابدين وسط البلد القاهرة

فرع فيصل
مستشفى الروان الطالبية فيصل بجوار ميدان الساعة

فرع حدائق القبة
مستشفى مصر والسودان ١٧٥ ش مصر والسودان حدائق القبة القاهرة

Sebaceous Cyst or other skin and follicle problems with the same scenario cut out diagram. Editable Clip art.

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 0 / 5. Vote count - عدد التقييمات 0

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .