Site Loader
5
(2)
الناسور العصعصى

ما هو الناسور العصعصي الشعري (كيس الشعر) Pilonidal Cyst؟
يسمى بالناسور العصعصي (الناسور الشرجي) أو الكيسة الشعرية وهو عبارة عن كيس متوضع في الجلد يحتوي الشعر و بقايا جلدية يظهر في قاعدة عظم العصعص في قمة الشق بين الأرداف (الشرجي).

كان الأطباء يعتقدون أن الإصابة ب ناسور الشعر العصعصعي حالة خلقية إلا أنه ومع مرور الزمن اكتشف أنه ينشأ نتيجة انقلاب بعض الشعر الموجود حول النسيج الرخو واختراقها الجلد، حث يتعامل الجسم مع هذا الشعرعلى أنه جسم غريب مما يؤدي إلى تشكيل كيس الشّعر (الناسور العصعصي) وحدوث التسمك الجلدي الملاحظ.

الناسور الشعري العصعصي
يصيب الناسور الشعري العصعصي عادةً الرجال ب 2.2 مرة أكثر من النساء وهو غالباً ما يظهر قبل سن ال 40 (20-30).
يمكن ل الناسور الشعري العصعصي أن يصاب بالإنتان ويصبح مؤلماً للغاية وقد يصل لمرحلة شديدة لا يستجيب فيها للعلاج بالصادات أو العلاجات البدئية الأخرى.
المرضى عاليي الخطورة هم من يجلسون طويلاً من دون حركة كسائقي الشاحنات، عمال المكاتب، الدراجون…
يمكن لبعض المرضى أن يطوروا ناسور الشعر العصعصي في أماكن مختلفة مثل أصابع اليد عند الحلاقين ومربي الأغنام.

اعراض الناسور الشعري العصعصي
إذا لم يصب الناسور بالإنتان ففي الغالب لا يوجد أعراض أو قد يوجد انزعاج بسيط عند الجلوس على نفس مكان الناسور أو في حال التهاب الناسور، أما في حال الإنتان يتشكل ما يعرف ب الخراج الشعري Pilonidal Abscess، ويتظاهر خراج الناسور العصعصي بالأعراض الآتية:
احمرار في الجلد
الألم
تسرب القيح من الناسور
رائحة كريهة نتيجة القيح
حمى
يجب الإسراع في معالجة الناسور الشعري العصعصي وإلا فإن الحالة ستسوء أو حتى تتطور (ولو بنسبة ضئيلة) إلى سرطان حرشفي الخلايا SCC.
التحضيرات قبل عمليه الناسور العصعصي
سيخضع المرضى لفحص جسدي من قبل الجراح لمناقشة الأعراض وتحديد طريقة العلاج الجراحي المناسبة، وتختلف التحضيرات باختلاف نوع عمليّة الناسور العصعصي المجراة، عادة لا تكون هناك حاجة لفحوصات الدم الروتينية ولكن قد يتم طلبها قبل الجراحة بناءً على عمر المريض ووجود أي مشاكل طبية لديه، وقد يُطلب من المرضى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة.
وعادةً ما يطلب الطبيب من المريض التوقف عن الأكل قبل 8 ساعات من العملية

ما هي عمليات الناسور العصعصي المنتشرة؟
هنالك عمليتان شائعتان لعلاج الناسور العصعصي (كيس الشعر) إلا أنه يتم دراسة طرق أخرى جراحية كانت أم لا، حيث يدرس مدى فعاليتها في العلاج بدون اختلاطات ومنع نكس الناسور العصعصي، وقد ارتفعت في تركيا في الآونة الأخيرة نسبة الشفاء من الناسور الشعري بسبب تطور اطرق الجراحية لديها وكفاءة الأطباء.

عملية الناسور الشعري العصعصي (كيس الشعر)
عملية شق ونزح الناسور العصعصي
وهي عملية صغيرة تجرى داخل عيادة الطبيب بتخدير موضعي (التخدير الموضعي كافٍ هنا) فقط، ويُنصح بها عند المرضى الذين حدث لديهم الناسور العصعصي لأول مرة والإنتان فيه بسيط.

يقوم الدكتور بإجراء شق في الناسور العصعصي والذي يجرى تصريف السائل والقيح الموجود في الناسور عبره، ثم يقوم بعدها ب وضع القطن والشاش في الجرح ويتركه مفتوحا ريثما يضمر الناسور العصعصي وتزول (يجب تغيير المدك من الشاشي أو القطني باستمرار) وهذه تسمى طريقة الجرح المفتوح، وهي ذات نتائج أفضل من حيث منع انتكاس الناسور العصعصي.
يمكن للطبيب أن يقوم ب إغلاق الجرح وخياطته وهذه الطريقة هي الجرح المغلق، إلا أن النكس في هذه الطريقة مرتفع.
ينصح بعد هذه العملية ان يقوم المريض بإزالة الشعر إما بالحلاقة أو بالليزر حول منطقة الكيسة ( أسفل الظهر) للتقليل من نسبة النكس.

استئصال الناسور الشعري العصعصي (الكيس الشعري)
في حال وجود مشاكل لدى المريض المجرى له شق وتصريف الناسور العصعصي في وقت سابق، أو أن الإنتان سيء جداً أو أن المريض لديه عدة نواسير شعرية مترافقة بجيوب شعرية، يصبح عندها عملية الناسور الشعري ضرورة، حيث نحتاج إلى علاج أنجع و إجراء عملية أكبر surgery وهي عملية استئصال الناسور الشعري العصعصي.

جراحة الناسور العصعصي هي عملية تتم خارج العيادة تجرى في المشفى في غرفة العمليات، حيث تتم عملية الناسور العصعصي على يد جراح مختص، وغالباً ما يبقى المريض لليلة واحدة في المشفى، حيث يخدّر المريض تخدير عام أو تخديراً ناحيّاً للقسم السفلي من الجسم (التخدير العام أفضل)، وبعد ذلك يقوم الجراح ب اجراء شق جراحي ويقوم باستئصال كمية محددة من النسيج (بناءً على عمق الكيسة وعدد النواسير) حول الناسور ثم يقوم ب إزالة الناسور نفسه وكما في العملية السابقة يمكن أن نلجأ للطريقة المفتوحة أو المغلقة.

B: عملية شق وتصريف الناسور الشعري العصعصي C: عملية استئصال الناسور الشعري العصعصي

يجب العناية بالجرح بشكل كبير حتى يلتئم وإلا سيعاود الإنتان بعد أيام وسينكس الناسور، حيث يجب اتباع تعليمات الطبيب أو الممرضة بشكل كامل خوفاً من حدوث ما ذكرنا.

عمليات أخرى
يتم حالياً دراسة طرق أخرى أقل توغلاً من الطرق السابقة لعلاج الناسور الشعري وقد أظهرت الدراسات نجاعة هذه الطرق في علاج النسور الشعري (كيس الشعر) ك (عملية استئصال الجيب الشعري المساعد بالفيديو أو عملية  استئصال الجيب الشعري بالمنظار).

مضاعفات عملية الناسور العصعصي
تعد عملية الناسور الشعري بطرقها المذكورة عملية آمنة، حيث لا نكاد نرى اختلاطات لعملية الناسور إلا ربما الألم وهذا أمر طبيعي ويختلف لاختلاف الحالات إذ لا يخلو الأمر من بعض الاختلاطات.

يمكن أن تظهر اختلاطات أخرى نتيجة عودة الإنتان في الناسور وعدم العناية الجيدة بالجرح وإن أعراض عودة الإنتان في الناسور هي نفسها المذكورة سابقاً في المقال.
إن عملية الناسور الشعري شديدة النكس في حال عدم تدبيرها بشكل صحيح، وقد نحتاج إلى عدة عمليات للتخلص من الناسور الشعري بشكل كامل.

التعافي من العملية
تختلف مدة التعافي من العملية باختلاف نوع العملية وطريقتها (أي إذا ترك الجرح مفتوح أم أُغلق) وغالباً تتراوح عملية الشفاء حوالي شهر أو شهرين (تكن أطول في حالة الجرح المفتوح).

يمكن للطبيب أن يصف أدوية مخففة للألم أو بعض الحمامات الخاصة للجرح، وقد يصف بعض الصادات الحيوية للتأكد من شفاء الإنتان وعدم معاودته.

معظم المرضى يمكنهم العودة إلى عملهم في اليوم التالي للعملية إلا أنه يجب تجنب بعض الأنشطة ريثما تشفى الحالة بشكل كامل كما يجب اتباع بعض التعليمات و نصائح الطبيب لضمان عدم النكس ومن هذه الأنشطة والتعليمات:

القيام بأعمال مجهدة.
الجلوس لفترات طويلة.
ركوب الدراجة.
خسارة الوزن عند المرضى البدينين.
حلق شعر المنطقة باستمرار إما بالحلاقة أو استخدام الليزر وتنظيف المنطقة باستمرار وخاصة فتحة الجرح.
الأسئلة الشائعة حول عملية الناسور الشعري

هل يمكن للناسور العصعصي أن يشفى لوحده؟

إذا كانت الحالة بسيطة يمكن لبعض طرق التنظيف (حمامات ستز) أو للصادات أن تفي بالغرض إلا أن غالب الأحيان لا يراجع المرضى الطبيب إلا بعد ظهور الأعراض وتطور الناسور.

ماذا يمكن أن يحدث في حال ترك الكيسة الشعرية (الناسور العصعصي) بدون علاج؟
تسوء الحالة وينتن الناسور ويخرج منه دم وقيح و افرازات أخرى ويسبب آلام شديدة وحتى يوجد احتمال لتطور الحلة إلى سطران حرشفي الخلايا.

كيف يمكن تجنب تشكل الناسور الشعري لدي؟
ينصح بتجنب الجلوس لفترات طويلة إلا في حالة الضرورة وإلا فيجب اختيار كرسي مريح وحلاقة منطقة أسفل العصعص باستمرار.

هل يمكن للناسور العصعصي أن يشفى لوحده؟
إذا كانت الحالة بسيطة يمكن لبعض طرق التنظيف (حمامات ستز) أو للصادات أن تفي بالغرض إلا أن غالب الأحيان يحب ان يراجع المرضى الطبيب .

مع اطيب الامنيات بدوام الصحة
مقدم دكتور احمد عبد السلام استشارى الجراحة العامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة للتواصل ٠١١١٢٢٩٤٠١٠ ٠٠٢
مستشفى المروة ٣ ش السودان بجوار محطة مترو البحوث- المهندسين – الجيزة

الناسور العصعصى

Please leave a rating and Share - رجاء ترك تقييم و المشاركة مع الجميع

Click on a star to rate it!

Average rating - متوسط التقييم 5 / 5. Vote count - عدد التقييمات 2

No votes so far! Be the first to rate this post.

Post Author: Dr.Ahmed Abdelsalam Abdelkader Ibrahim

مقدم دكتور استشارى الجراحةالعامة والمناظير والاورام بمستشفيات القوات المسلحة ومستشفى النزهة الدولى والمروة التخصصى عضو الأكاديمية الطبيه العسكرية ، زميل كلية الجراحين الملكية جلاسجو انجلترا ، عضو جمعية جراحين المناظير المصرية ماجستير الجراحة العامة طب عين شمس ، د.دكتوراة الجراحة العامة طب القصر العينى دبلوما متقدمة فى إصابات الحوادث عضو الاكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي وعضو اللجنة الدولية للصليب الأحمر
خبير فى جراحات الثدى التحفظى والكشف المبكر لأورام الثدى ، الغدة الدرقية اللعابية النكفية جراحات الرقبه استئصال المرارة الزائدة الدودية جراحيا وبالمنظار الجراحى ، اورام القولون والمستقيم والشرج ، الفتق الاربى والسرى وحول السرة والجراحى والمرتجع الفتاق بالحجاب الحاجز وفتاق جدار البطن جراحات العصب السمبثاوى بالمنظار ، الغدد الصماء ، القدم السكرى بتر تحت وفوق الركبة.الناسور العصعصى والشرجى الخراج الشرجى والعصعصى ،زرع الكبد ، اورام البنكرياس اورام الكبد عينة من الثدى ودوالى والتواء الخصيتين البواسير والشرخ الشرجى الكيس الدهنى والشحمى والزلالى استئصال الطحال تكميم المعدة تحويل مسار المعدة بالمنظار اورام الخصيتين انبوبة تغذية المعدة اورام المعدة ازالة الندبات المشوهة الظفر الغائر والمنغرز متابعة كولوستومى السنطه عين السمكة الخراج جراحات الانسداد المعوى ،ثقب بالاثنى عشر قرحة المعدة الجرثومة الحلزونية الجرثومة المقاومة للمسيسلين MRSA التثدى عند الرجال كيس الشعر تعرق اليدين نزيف الشرج اورام اللسان حصوات المرارة ناسور البطن المنظار الاستكشافى للبطن .